الرئيسية » أخبار » ولاية الأمن الوطني تخلد الذكرى الواحدة و الستين لتأسيس الأمن الوطني في حفل بهيج ترأسه السيد والي جهة بني ملال اخنيفرة
010

ولاية الأمن الوطني تخلد الذكرى الواحدة و الستين لتأسيس الأمن الوطني في حفل بهيج ترأسه السيد والي جهة بني ملال اخنيفرة

image_pdfimage_print

ولاية الأمن الوطني تخلد الذكرى الواحدة و الستين لتأسيس  الأمن الوطني في حفل بهيج ترأسه السيد والي جهة بني ملال اخنيفرة012

 

01307

 

نظمت ولاية أمن بني ملال، اليوم الثلاثاء 16 ماي بمقر مجموعة التدخل السريع بمدينة بني ملال، حفلا لتخليد الذكرى الواحدة والستين لتأسيس الأمن الوطني ترأسه السيد محمد الدردوري والي جهة بني ملال خنيفرة بحضور رؤساء المصالح الجهوية العسكرية والقضائية والأمنية، منتخبو وممثلو الهيآت السياسية والنقابية وفعاليات المجتمع المدني وممثلو وسائل الإعلام بالإضافة لأطر وموظفي وأيتام وأرامل ومتقاعدي رجال الأمن الوطني ببني ملال.

 

0205

 

 

وفور وصول السيد والي جهة بني ملال خنيفرة والوفد الرسمي المرافق له لمقر المجموعة، تم تقديم التحية الشرفية وحضر الجميع مراسيم تحية العلم التي كانت هذه السنة متميزة وذلك بحضور الفرقة النحاسية.

 

0104

 

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، استمتع الحضور بعرض ربورتاج عن مجهودات مصالح ولاية أمن بني ملال للارتقاء بالخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين من إعداد الخلية الولائية للتواصل وبتنسيق مع جمعية شباب بلا حدود، بعدها تم عرض مسرحية من تقديم تلاميذ ثانوية الزرقطوني التأهيلية تجسد نموذج من نماذج التسامح والتآخي التي تطبع المجتمع المغربي، كما تم أيضا تقديم عرض فني من أداء تلاميذ مجموعة مدارس فيكتور هيكو للتعليم الخصوصي يجسد العمق الإفريقي للمغرب.

بعد هذه العروض، تناول الكلمة السيد محمد وهاشي والي أمن بني ملال، الذي رحب بالحضور متقدما بالشكر والامتنان إلى السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل صاحب الجلالة على إقليم بني ملال ولكل الحاضرين والحاضرات على تلبيتهم الدعوة لمشاركة ولاية أمن بني ملال في هذا الحفل الذي تعكس العلاقة التلازمية القائمة بين الأمن ومحيطه، وتجسد شكلا من أشكال فلسفة الشرطة المواطنة.

 

0620170516_124510

 

 

وأكد السيد والي الأمن أن 16 ماي هو مناسبةلاستحضار ذكرى تأسيس هذا الجهاز العتيد على يد جلالة الملك المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه باعتباره صرحا من صروح استكمال السيادة الوطنية، كما أنه مناسبة لاستحضار ما قدمه المغفور له جلال الملك الحسن الثاني تغمده الله لرحمته الواسعة من جليل الخدمات بنفس الروح الوطنية المتفانية الإخلاص لشعبه الوفي مضيفا أن ذكرى تأسيس الأمن الوطني ستظل لحظة تاريخية للوقوف على المنجزات الهامة للنهضة التي يقودها قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس أعزه الله ونصره، ومناسبة لاستشراف المستقبل المشرق بطمأنينة في ظل الأمن والأمان الذي تنعم به بلادنا تحث القيادة الرشيدة لجلالته. 

018

 

كما أضاف السيد والي الأمن أن هذهالمناسبة هي فرصة لاستحضار الأعمال الجليلة والتضحيات الجسام التي يقوم بها عناصر الأمن الوطني بدون ملل ولا كلل في سبيل طمأنينة المواطنين والحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم،وكذلك لتقديم الإنجازات واستعراض الحصيلة السنوية.

 

20170516_115559013 (2)

وأشار السيد والي الأمن إلى أن سنة 2016 شكلت نقطة تحول كبيرة في مسار هذا الجهاز العتيد من أجل الحفاظ على النجاعة الأمنية لأسرة الأمن الوطني وتدعيم الإحساس بالأمنوإشباع الحاجيات الأمنية للمواطنين، وذلك بنهج سياسة القرب والتواصل التي جاء بها السيد المدير العام للأمن الوطني، هذا فضلا عنتكوين وتأهيل العنصر البشريوالسعي الدائم لتحسين ظروفه المهنية والمادية والاجتماعية.

وأضاف السيد والي الأمن إلى أن هذه الاستراتيجية مكنت خلال السنة المنصرمة من إرساء دعائم أساسية للحكامة الجيدة في التدبير وتمتين آليات النزاهة والتخليق وبناء قدرات الموظفين وذلك بوضع برنامج التكوين في مجال تقنيات البحث وحقوق الإنسان والتحقيق الجنائي فضلا عن إبراز تقنيات التدخل بالشارع العام للمحافظة على الأمن والنظام العامين، مما انعكس إيجابا على جودة الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين وساهم في الرفع من جاهزية وفعالية المصالح الأمنية.

ومواكبة لهذه المستجدات التي عرفها جهاز الأمن الوطني بالمغرب، حرصت ولاية أمن بني ملال على تطوير وتأهيل معداتها وقدراتها،وهكذا ففي المجال اللوجستيكي قامت ولاية أمن بني ملال بتجهيز قاعة متطورة بمعايير دولية عالية مخصصة لحفظ وسائل الإثبات بالإضافة إلى توفيرسيارة مجهزة بتقنيات حديثة لضمان حجية وسائل الإثبات التي تحجز بمسرح الجريمة والحفاظ عليها إلى حين عرضها أمام السلطات القضائية المختصة،هذا علاوة على تحديث وعصرنة أسطول السيارات والدراجات النارية الخاصة بولاية الأمن.أما في المجال المؤسساتي، فقد تم إحداث فرقة جهوية للتدخل تنصب مهامها على التدخل في الجرائم الكبرى كتفكيك الخلايا الإرهابية والعصابات الإجرامية.

كما أشار السيد والي الأمن إلى أنه تكريسا لمبدأ الإنتاج المشترك للأمن ولرفع التحديات الأمنيةوبحكم العلاقة المتميزة مع السلطات المحلية ومختلف الهيآت المنتخبة جهوية وإقليمية فقد تم تعزيز الوسائل اللوجستيكية لولاية أمن بني ملال حيث تم إبرام اتفاقيتي شراكة وتعاون: الأولى بين المديرية العامة للأمن الوطني ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والثانية بين المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الإقليمي لبني ملال لاقتناء سيارات ودراجات نارية لفائدة ولاية أمن بني ملال

 

 

وفي مجال التحسيس داخل الوسط المدرسي فأشار السيد والي الأمن إلى أنهاستفاد من هذه العملية خلال الموسم الدراسي الحالي أكثر من20.373 تلميذا وتلميذة يمثلون147 مؤسسة تعليمية.

 

017 (2)

08

وخلال هذا الحفل استعرض السيد والي الأمن حصيلة سنة كاملة(من فاتح ماي 2016 إلى فاتح ماي 2017) من العمل المتواصل لمصالح الأمن التابعة لولاية أمن بني ملال لمواجهة الجريمة والحد من تطورها، ففي المجال الزجري فقد تم تسجيل ما مجموعه 15394 قضية قدم بموجبها أمام العدالة 16180 مشتبه فيه، بما فيها عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات على الصعيد الدولي، عصابة متخصصة في تزوير خصائص السيارات، عصابة متخصصة في الابتزاز عن طريق الشبكة العنكبوتية، عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك النحاسية،الاعتداءات الجسدية وكل مظاهر الانحراف والجنوح. وبخصوص جرائم الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية فقد تم تسجيل 797 قضية قدم بموجبها 811 متورط وتم حجز 1530 كلغ من مخدر الشيرا، 314 كلغ من القنب الهندي إضافة إلى 30كلغ من مخدر طابا، كما أشار السيد والي الأمن إلى قضية تتعلق بحجز شاحنة محملة بطن ونصف الطن من مخدر الشيرا حيث تم إيقاف المتورطين وتقديمهم إلى العدالة.

وبخصوص الإتجار في مسكر ماء الحياة، فقد تم إنجاز 338 قضية قدم بموجبها إلى العدالة 352 شخصا فيما تم حجز وإتلاف ما مجموعه 8616 لترا من هذه المادة.

كما شملت عمليات تحقيق الهوية 224479 شخصا، والتي أسفرت عن إيقاف 4597 شخصا مبحوث عنه.

وفي سياق حديثه عن المجال الزجري فقد أشار السيد والي الأمن إلى عملية إيقاف المعتقل الذي فر من داخل قسم الطب النفسي بالمستشفى الجهوي لبني ملال وأشار أن العملية تمت صباح يومه وبتنسيق مع مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني.

أما في مجال السير والجولان وتفعيلا لمقتضيات مدونة السير الهادفة لضمان أمن طرقي لجميع مستعملي الطريق العمومية، فقد قامت فرق المرور التابعة لولاية أمن بني ملال خلال هذه الفترة بتسجيل ما مجموعه 43.091 مخالفة لقانون السير من مختلف الدرجات، وهو الأمر الذي انعكس بالضرورة إيجابا على تقليص عدد حوادث السير التي تم تسجيلها.

وفي إطار تعميم بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية فقد واصلت مصالح التوثيق والمستندات التعريفية التابعة لولاية أمن بني ملال مجهوداتها لتمكين المواطنين من هذه الوثيقة، حيث بلغ مجموع البطائق الجديدة المنجزة 79.673.

واعترافا بالمجهودات الجبارة التي تبذلها مختلف مكونات المنظومة الأمنية فقد قام السيد والي جهة بني ملال خنيفرة بتوشيح السيد المراقب العام رشيد جلان رئيس المصلحة الإدارية الولائية والسيد ضابط الأمن أحمد حسي بوسامين ملكيين منعم عليهما بهما.

وقد انتهز السيد والي الأمن المناسبة ليجدد التأكيد على تعلق أسرة الأمن الوطني بأهداب العرش العلوي المجيد وتجندها المستميت والدائم للدفاع عن المؤسسات العليا للوطن، مع تقديم أسمى آيات الولاء والإخلاص المشفوعة بأصدق مشاعر الإجلاء والإكبار للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

016 (2)

وفي الختام أقيم حفل شاي على شرف الحاضرين كما قام السيد والي الجهة والوفد الرسمي المرافق له بزيارة لرواق يتضمن صورا لملوك الدولة العلوية الشريفة وبعض المخطوطات التاريخية من تنظيم مؤسسة طارق بن زياد للتعليم الخصوصي.

هذا وقد لقي تنظيم هذا الاحتفال استحسان وإعجاب الحاضرين بتنوع وغنى الفقرات وانفتاح ولاية أمن بني ملال وتطورها كنموذج يعكس الرقي الذي باتت تعرفه مؤسسة الأمن الوطني بالمغرب بما يساهم في تعزيز ثقة المواطنين في مؤسساتهم الأمنية ويدعم إحساسهم بالأمن الذي تسهر عليه.

عبد السلام بورقية

 

Facebook Comments
Spread the love

عن abdessalam bourkia